مؤتمر تطوان للتسامح والسلام وقيم التعايش المشترك

-A A +A

بعد النجاح الذي عرفه الملتقى الوطني الأول حول دور اليهود المغاربة في إغناء الذاكرة الجماعية الوطنية، احتضنت جامعة عبد المالك السعدي يوم الجمعة 07 يوليوز 2023 فعاليات مؤتمر تطوان للتسامح والسلام وقيم التعايش المشترك تحت عنوان: "تطوان نموذجا لتلاقح وانصهار الديانات السماوية" والذي ترأسه السيد أندري أزولاي، مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، والمنظم من طرف الجامعة بشراكة مع جماعة تطوان وجمعية الصويرة موكادور وبدعم من عمالة إقليم تطوان.
ويندرج تنظيم هذا الملتقى في إطار تعزيز الإيمان الراسخ بألا تقدم ولا تطور للشعوب والأمم إلا من خلال مبدأ العيش المشترك والاحترام المتبادل ومن خلال قيم التسامح التي تحث عليها جميع الأديان السماوية والمواثيق الكونية. ويهدف هذا الملتقى ايضا إلى تشجيع انصهار الثقافات والأديان والحضارات في حضن المملكة المغربية بوصفها أرضا للسلم والسلام والانفتاح والتعايش والتسامح والأمن والأمان.
خلال جلسته الافتتاحية التي ترأسها السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله  والسيد رئيس جامعة عبد المالك السعدي والسيد عامل عمالة اقليم تطوان والسيد رئيس جماعة تطوان، أجمع المتدخلون على اهمية تنظيم مثل هذه اللقاءات والدور المحوري الذي تلعبه الجامعة في هذا الصدد.
الجلسة الافتتاحية لهذا المؤتمر عرفت حضور، بالاضافة الى الشخصيات المذكورة اعلاه، رؤساء المؤسسات الجامعية ورؤساء المجالس العلمية والمجالس المنتخبة وبرلمانيو جهة طنجة تطوان الحسيمة ورؤساء المراكز البحثية المهتمة بهذا الموضوع والسيدات والسادة الاساتذة الباحثين وممثلي القطاعات الحكومية وممثلي المجتمع المدني.
وتواصلت فعاليات هذا المؤتمر يوم السبت بمقر جماعة تطوان وفق البرنامج المسطر.